إسدال الستارعلى فعاليات الدورة 12 للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية في تاونات

أسدل الستار مساء السبت على فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات الذي نظمته على مدى ثلاثة أيام وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد الساد نصره الله وأيده.

وكان الجمهور في بداية السهرة المنظمة بالمنصة الرسمية بساحة الحسن الأول بجماعة تاونات، على موعد مع فرقة الفنان عبد السلام الساحلي من مدينة القصر الكبير الذي قدم باقة من أغاني متنوعة لفن العيطة الجبلية  تنهل من التراث الموسيقي المغربي وتتناول مجموعة من المواضيع الاجتماعية وأغاني وطنية.

ويعد الفنان عبد السلام الساحلي من الفنانين المغاربة الذين أبدعوا في مجال تراث فنون العيطة الجبلية، وقد بدأ مسيرته الفنية سنة 2000، حيث شارك في إحياء العديد من السهرات الفنية والمهرجانات سواء داخل ارض الوطن أو خارجه.

كما تميزت الأمسية الختامية للمهرجان، المنظم بشراكة مع عمالة إقليم تاونات ومجلس جهة فاس – مكناس ومجلس إقليم تاونات ومجلس جماعة تاونات  ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، بتقديم الفنان محمد عدلي  لوصلات فنية متميزة من الفن الشعبي والراي، الذي ألهب حماس الجمهور الذي تفاعل مع اغانيه بشكل كبير .

والفنان محمد عدلي المزداد بمدينة الدار البيضاء والمنتمي لأصلا لجماعة بوعادل،  إقليم تاونات ، هو مطرب وكاتب أغاني وملحن، ومن أبرز الأصوات المغربية التي برعت في فن الراي في السنين الأخيرة، حيث وصل إلى نهائي برنامج  The Voice وشارك في مهرجان فاس للموسيقى الروحية .

واستمتع جمهور المهرجان بالريبيرتوار الموسيقي التراثي الغني والمتنوع الذي قدمه الفنان عبد العزيز أحوزار، نجم الأغنية الأمازيغية، الذي كان مصحوبا برقصات متميزة زادته بهاء.

وفي إطار الانفتاح على أنماط موسيقية أخرى وطنية ودولية، فقد عرف اليوم الثاني للمهرجان تقديم عرض فني تراثي مزيج بين الحساني والعيطة الجلية والفلكلور المصري.

وضمن الأنشطة الموازية للمهرجان والتي اشتملت أيضا على تنظيم معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية  وسهرات فنية بحديقة 16 نونبر بجماعة تاونات، وفي سياق الجهود المبذولة لتطوير المهرجان وانفتاحه على باقي مدن الإقليم، فقد تضمن برنامج هذا اليوم تنظيم عروض فنية بمدينة طهر السوق  قدمتها مجموعة فارس للعيطة الجبلية وفرقة يوسف ولد زوبيد للعيطة المرساوية ومجموعة نجوم الفرح للفلكلور الجبلي .